جرجناز: يتجه الطريق المركزي الأوسط من معرة النعمان شرقا إلى معرة شمشة، ثم تل منس ثم جرجناز التي تبعد عن المعرة 9 كيلومترات، ثم أبي مكي ثم الصرمان، ثم الصقيعة ثم الصيادي ، ثم كفريا ثم خيارة، ثم المتوسطة ثم سنجار حيث يتقاطع مع سكك الحديد للقطارات، ثم صراع وصريع والجهمان وغزيلة، وبعد ذلك يصل إلى الأندرين وإسطبل عنترة بن شداد العبسي. و بلدة جرجناز مسقط رأس د. محمود السيد الدغيم، وقد ذكرها أبو العلاء المعري في رسالة الصاهل والشاحج

*****

**********

ألف أبو العلاء المعري رسالة (القائف) أي: الصاهل والشاحج سنة 411 هـ/1020م، وفي سنة 1395 هـ/ 1975 م حققتها عائشة عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، ونشرتها دار المعارف المصرية في تلك السنة، وتقع في 806 صفحات

**********.
ومما قاله المعري، على لسان الثعلب:" لا ينبغي أن يَبِيتوا في هذه المحلَّة إلا الليلةَ أو الليلتين، ولا أُشِيْرُ عليهم بالسلوك جِهَةَ الشَّرق لأنه ناسبَ لَفْظَ الشَّرَقِ.
وجَرْجَنَاْزُ: جَرْج ناز؛. والكُفَيْرُ: وإن كان أهلُها أحراراً، فإن لفْظَها مِن لَفْظِ الْكُفْرِ. وعِجَاْزُ: من الْعَجْزِ. والْحِيَاْرُ: مِنَ الْحَيْرَةِ. انظر الصفحة: 507."

**********
جَرْجَنَاْزُ: بلدة تقع إلى الشرق من معرة النعمان مسافة عشرة كيلومترات، وقد كانت مديرية ناحية في العهد العثماني، وتحت الاحتلال الفرنسي، وتعود معظم أصول سكانها إلى سادات عشيرة النعيم، وتوجد تحت البلدة عدة مدن أثرية، وإلى شرقها تل تلون الأثري، وإلى شمالها تل الهوة الأثري، وإلى غربها قصر البنات، وكفر عليل، وإلى جنوبها تل معران: دير مران، وجنوب غربها تل الحصن، وكلها مدن قديمة.

**********
الكُفَيْرُ: بلدة أثرية قديمة يوجد مكانها حاليا تلٌّ أثري، وتقع جنوب شرق جرجناز مسافة 8 كم، ولما دمر الزلزال قصورها بقيت شرقة من أحد القصور فسماه الناس: أبو شرقة، وحرفها البدو فقالوا: أبو شرجه، وهذا هو الإسم المتداول حاليا في منطقة معرة النعمان، وكانت الكفير مسكنا لعشيرة النعيم التي توزعت، وسكن بعضها في جرجناز، وهم الكفيريون.
وسكن بعضهم ( آل كليب ) في قرية عِجَاْزُ: قرية قديمة مازالت مسكونة، وتقع إلى الشرق من جرجناز مسافة 20 كم، وتسكنها عشائر الموالي والنعيم.

**********
الْحِيَاْرُ: يوجد أكثر من حير في محيط بلدة جرجناز، ومنها حير الأمير، والحير الشرقي.

**********
جرج ناز
يتألف اسم جرجناز على رأي المعري من كلمتين هما: جرج ، وناز.
قال ابن منظور في لسان العرب، مادة جرج: الجَرِجُ الجائل القَلِقُ. وقد جَرِجَ جَرَجاً قَلِقَ واضطرب; قال الشاعر:
جاءَتْكَ تَهْوِي، جَرِجاً وَضِيْنُها
وجَرِجَ الخَاتَمُ في يدي يَجْرَجُ جَرَجاً: إِذا قلق واضطربَ من سَعَته وجال.
وفي مناقب الأَنصار: "وقتلت سَرَواتهم وجَرِجُوا".
قال ابن الأَثير في كتاب النهاية: هكذا رواه بعضهم بجيمين من الجَرَجِ، وهو الاضطراب والقَلَقُ، وقال ابن الأَثير: والمشهور من الرواية: وجُرِحُوا، مِن الجِراحِ. وسِكِّينٌ جَرِجُ النِّصابِ: قَلِقُهُ; وأَنشد ابن الأَعرابي:
إِني لأَهْوَى طَفْلَةً فيها غَنَجْ
خَلْخَالُها في ساقها غَيرُ جَرِجْ
وجَرِجَ الرَّجلُ إِذا مشى في الجَرَجَةِ، وهي المَحَجَّةُ وجادَّةُ الطريق; قال الأَزهري: وهما لغتان.
وقال ابن سيده: جَرَجَةُ الطريق وَسَطُه ومعظمه. و الجَرَجُ الأَرضُ ذات الحجارة. والجَرَجُ: الأَرض الغليظة; وأَرضٌ جَرِجَةٌ، وركبَ فلانٌ الجادَّة والجَرَجَةَ والمَحَجَّة: كُلُّهُ وَسَطُ الطريق.
وجَرَجَتِ الإِبلُ المَرْتَعَ: أَكلته. و الجُرْجُ وعاء من أَوعية النساء; وفي كتاب التهذيب: الجُرْجَةُ و الجَرَجَةُ ضرب من الثياب. والجُرْجَةُ: خريطةٌ من أَدَمٍ كالخُرْجِ، وهي واسعة الأَسفل ضيقة الرأْس يجعل فيها الزاد; قال أَوس بن حجر يصف قوساً حسنة، دفع من يسومها ثلاثَة أَبرادٍ وأَدْكَنَ، أَي: زقّاً مملوءاً عسلاً:
ثلاثةُ أَبرادٍ جيادٍ، وجُرْجَةٌ
وأَدْكَنُ، مِنْ أَرْيِ الدَّبورِ، مُعَسَّلُ
والجمعُ: جُرْجٌ مثل بُسْرَةٍ وبُسْرٍ; ومنه جُرَيج: مصغر اسم رجل. والجُرْجَةُ، بالضم: وعاء مثل الخُرْجِ. وابن جُريج: اسم رجلٌ.
قال ابن بري في قوله الجَرَجَةُ، بتحريك الراء: جادَّةُ الطريق; قد اختُلِف في هذا الحرف، فقال قوم: هو خَرَجَة، بالخاء المعجمة، ذكره أَبو سهل، ووافقه ابن السكيت، وزعم أَن الأَصمعي وغيره صحفوه فقالوا: هو جَرَجَة، بجيمين، وقال ابن خالويه وثعلب: هو جَرَجَة، بجيمين.
قال أَبو عمرو الزاهد: هذا هو الصحيح; وزعم أَن من: يقول هو خَرَجَة، بالخاء المعجمة، فقد صحَّفه; وقال أَبو بكر بن الجراح: سأَلت أَبا الطيب عنها، فقال: حكى لي بعض العلماء عن أَبي زيد أَنه قال: هي الجَرَجَةُ، بجيمين، فلقيت أَعرابيّاً فسأَلته عنها فقال: هي الجَرَجَةُ، بجيمين، قال: وهو عندي من جَرِجَ الخاتَمُ في إِصبعي; وعند الأَصمعي أَنه من الطريق الأَخْرَجِ أَي الواضح، فهذا ما بينهم من الخلاف، والأَكثر عندهم أَنه بالخاء.

**********
نزز
وقال ابن منظور في لسان العرب، مادة: نزز: النَّزُّ و النِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّبَ من الأَرض من الماء, وهو فارسي معرّب. و أَنَزَّت الأَرضُ: نَبَعَ منها النَّزُّ. و أَنَزَّت صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. و نَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ. و نَزَّتْ تَحَلَّبَ منها النَّزُّ.
وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ، قال لعمر: "البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ". وفي بعض الأَوصاف: "أَرض مناقع النَّزِّ: حَبُّها لا يُجَزُّ, وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ". وأَرض نازَّة و نَزَّة: ذات نَزٍّ; كلتاهما عن اللحياني. و النَّزُّ و النِّزُّ: السخيُّ الذَّكيُّ الخفيف; وأَنشد:
وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا
في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا
وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث:
لَقىً حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ
فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَما
ويروى :
فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَما
قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا: خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. وناقة نَزَّةٌ خفيفة; وقوله:
عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا
وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا
أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا
أَي يمضي عليه. ونَزّاً: أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان; قال:
أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ
وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. و المِنَزُّ: الكثير الحركة. و المِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. و نَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ; قال ذو الرمة:
فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها
نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ
و نَزَّزَه عن كذا، أَي: نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة، أَي: الشهوة. وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ، أَي: شهوان, ويقال: نِزُّ شَرٍّ، و نِزازُ شَرٍّ، و نَزِيزُ شَرٍّ.

********

 

موقع جرجناز على الخريطة العالمية
اضغط هنا

 خريطة جرجناز المفصلة وما حولها
اضغط هنا
**********
موقع جرجناز على الخريطة العالمية وفي محركات البحث
اضغط هنا
**********
موقع جرجناز وبلاد الشام على الخريطة العالمية من الأعلى
اضغط هنا
*****

Welcome to the Jarjanaz google satellite map! This place is situated in Idlib, Syria, its geographical coordinates are 35° 37' 0" North, 36° 47' 0" East and its original name (with diacritics) is Jarjanāz. See Jarjanaz photos and images from satellite below, explore the aerial photographs of Jarjanaz in Syria.

اضغط هنا

*****
موقع جرجناز على الخريطة العالمية، وموقعها حسب خطوط العرض والطول
اضغط هنا
****

موقع جرجناز
اضغط هنا
**********

موقع جرجناز الثاني
اضغط هنا

*****

فهرس المدن والبلدات السورية

Regions in Syria

Places in Syria : الأماكن السورية

Alphabetical listing of Places in Syria

الفهرس الألفبائي للأماكن السورية المشهورة عالميا

الرجاء الضغط على الحروف اللاتينية أدناه للوصول إلى خراط الأماكن المطلوبة


' (13),A (4509),B (3097),C (663),D (1609),E (1076),F (411),G (319),H (1653),I (147),J (1571),K (3645),L (175),M (2933),N (465),O (580),P (11),Q (1839),R (1278),S (2401),T (2625),U (402),V (1),W (108),Y (128),Z (625),` (516),a (4),Ā (16),Ī (4),Ş (156),Ţ (130),Ū (12),ʼ (13), (28), (515),? (516)

******

*****



thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
14850962
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة