المجالس الرمضانية في جريدة الحياة اللندنية: الأحد 28 أيلول )سبتمبر( 2008 الموافق 28 رمضان 1429 ه/ العدد 16613، ALHAYAT SUNDAY 28 SEPTEMBER 2008 ISSUE NO 16613 ، قصيدة همزية البوصيري وشروحها وحواشيها وشروح شروحها. د. محمود السيد الدغيم

RamadanMajalis.JPG

قصيدة همزية البوصيري وشروحها وحواشيها وشروح شروحها

رابط التحميل والقراءة، جريدة الحياة

اضغط هنا

 

 يُعتبر الشاعرُ البوصيري من أشهر شعراء أواخر القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، وهو محمد بن سعيد الصنهاجي، شرف الدين أبو عبد الله الدلاصي ثم البوصيري المتوفى سنة 695 هـ/ 1295م. ومن أشهر تصانيفه: ذخر المعاد في معارضة بانت سعاد، والقصيدة الهمزية في المدائح النبوية المُسمّاة بأُم القرى، والكواكب الدرية في مدح خير البرية المشهورة بقصيدة البردة أو البُرأة، وله أيضاً الكلمة الطيبة والديمة الصيبة.

 والقصيدة الهمزية للبوصيري نالت اهتمامَ الشعراء والأدباء والباحثين، فأثنوا على قائلها، وقد عبّر عن عظمة الهمزيّة شارحُها الشيخ سُليمان بن عمر بن منصور المعروف بالجَمَل ت 1240 هـ/ 1789م، عبّر عن همزية البوصيري بقوله: قصيدته الهمزيّة المشهورة، العذبة الألفاظ، الجزلة المعاني، النجيبة الأوضاع، العديمة النظير، البديعة التحرير، إذْ لم يُنسجْ على مِنْوالها، ولا وَصَلَ إلى حُسنها وكمالها أَحَدٌ ( انظر: مقدمة الفتوحات الأحمديّة بالمنح المحمديّة منشورات القاهرة سنة 1274 هـ/ 1857م).

ولقد أصبحت الهمزيّة من عُمُدِ التراث الإسلامي في تأريخ السيرة النبويةالشريفة، ولذلك نجد استشهاد العلماء والباحثين بأبيات منها، كما هو الحال عند الكتّاني في التراتيب الإداريّة(التراتيب الاداريّة 1/478 و 2/364 و366 و403.) والحلبي في السيرة الحلبية «إنسان العُيُون» والآلوسي في تفسيره (روح المعاني: ج:19/141 و180، وج:26/75).

وللهمزية معارضات شعرية نذكر منها:

همزيّة عبد الرحمن بن العباس الحسيني المغربيّ المالكيّ العراقيّ (انظر: الأعلام: 3/309).

وهمزيّة أحمد بن ناصر بن محمّد بن عبد الحقّ المخلافي الزيديّ (1055 ـ 1116هـ/ 1645م- 1704م).

وقام عبد القادر بن سعيد بن عبد القادر الرافعي الفاروقي الطرابلسي، بتأليف: «نيل المراد في تشطير الهمزيّة وبانت سعاد» وطبع بمطبعة التوفيق ـ بمصر 1315هـ/ 1897م.

وقام بتخميسها محمّد بن اسماعيل بن إبراهيم، شيخ الإسلام العثماني المعروف بابن أبي إسحاق، والمتخلّص في الشعر بأسعد أفندي (1096 ـ 1166هـ/ 1685-1753م).

وقد شرح هذا التخميس مع شرح الهمزية عثمان بن عبد الله الكليمي العرياني المدني، (انظر: كشف الظنون: 2/1349 ولاحظ مامضى. وهديّة العارفين: 2/229). وخمّسها عبد الباقي العمري الفاروقي الموصلي: (1204 ـ 1278هـ/ 1789- 1861م) وطبع تخميسه بمطبعة الشرف، عامَي 1303/ 1885م، و1309هـ/ 1891م، وخمّسها، ومحمّد أمين بن خير الله العمري الموصلي الخطيب (انظر: (60) هدية العارفين: 2/249).

وكما حظيت همزية البوصيري باهتمام الشعراء الذين شطّروها وخمَّسوها وعارضوها، فقد حظيت أيضاً باهتمام النُّقاد والأدباء واللغويين، فشرحوها وعلقوا عليها الحواشي المفيدة، ومثلما نالت القصيدةُ الهمزية اهتمام الباحثين، فإن شروحها نالت اهتمامَهم أيضاً، فالخيرُ يتبعُ الخيرَ، ومن شروحها التي سارت بمدحها الرُّكبان قديماً وحديثاً: المنح المكّيّة في شرح الهمزيّة المُسمَّى: أفضل القِرى لقُراء أمِّ القُرى، لمؤلفه ابن حجر الهيتمي.

وهذا المؤلِّفُ العلاّمة هو أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي؛ شهاب الدين المكي الشافعي، ولد سنة 899 هـ/ 1499م وتوفى سنة 974 هـ/ 1566م، وقد خلّف لنا كُتُباً قيِّمة كثيرة طُبع منها: 14 كتاباً (انظر: المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع: ج 2/ ص: 158-162.

أما عدد عناوين مؤلفاته المخطوطة المعروفة في فهارس المخطوطات فيبلغ تسعين عُنواناً، ومجموع عناوين مؤلفاته الموجودة والمفقودة يبلغ: 117 عنواناً (انظر: المنح المكية: ص 20) ومن مؤلفاته الأدبية كتاب المنح المكية في شرح الهمزية الذي يوجد منه أكثر من ثلاثين مخطوطة في مكتبات التراث العربية والعالمية.

ونظراً لأهمية ما كَتَبَهُ ابنُ حجر في المِنح المكّيّة فقد اهتمّ العُلماء بما كَتَبَهُ مثلما اهتمُّوا بالهمزية نفسها بل أكثر، وممّا كُتِبَ حول المِنَحِ المَكّيّة: أنْفَسُ نفائسِ الدُرَر على شَرْحِ الهمزيّة لابن حجر، تأليف محمّد بن سالم الخلوتي (1101 هـ ـ 1181هـ / 1689م – 1767م) (انظر: هدية العارفين: 2/337، وإيضاح المكنون: 1/135) وقد طبع هذا شرح الخلوتي على هامش (المنح المكية) في بولاق بمصر سنة 1292هـ/ 1875م،

وممّا كُتب أيضاً؛ كتابُ خير القِرى في شرح أمّ القُرى، تأليف محمّد بن عبد المنعم بن محمّد المصري الشافعي الشهير بالجوجري (821 ـ 889هـ/ 1418 -1484م)(انظر: كشف الظنون: 2/1349، وهدية العارفين: 2/212، الأعلام للزركلي: 6/251).

ومما كُتب أيضاً: حاشية على شرح الهمزيّة لابن حجر تأليف عبد البرّ بن عبد القادر الفيّوميّ المصريّ الحنفيّ المفتي بالقدس (ت1017هـ/ 1608م ) (انظر: هدية العارفين: 1/498).

وهنالك كتاب المواهب الإلهيّة على المِنح المكيّة شرْح الهمزيّة، تأليف محمد بن أحمد بن إسماعيل، الطبقچلي البغدادي (1203 ـ 1265هـ/ 1788 – 1849م) وتوجد منه نسخة مخطوطة في خزانة الرباط، تحت الرقم:(1528 كتّاني).

وشرح عثمان بن عبد الله العرياني الكليمي الحنفي الحلبي (ت1166هـ/ 1753م) ذكر حاجي خليفة: إنّه شرحها مع تخميسها الذي كتبه شيخُ الإسلام أسعد محمّد (انظر: كشف الظنون (2/1349). وقال البغدادي: أنّه شرح لشرح ابن حجر (انظر: هدية العارفين (1/658) وذكر وفاته (1168هـ/ 1755م). وقال الزركلي: إنّ هذا الشرح موجود في دار الكتب المصريّة في القاهرة (انظر: الأعلام: 4/209.

وقد نالت المنح المكية في شرح الهمزيّة اهتماماً مُميزاً إذْ صدرت منها طبعة نفيسة عن دار المنهاج بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وهي طبعة بالألوان، والورق الفاخر، والتجليد النفيس، وقد اعتُمِد في تحقيقها على أربع مخطوطات، وجميع الآيات القرآنية الواردة في سياق الشرح قد كُتبت برسم المُصحف العثماني، وتمّ تخريج الأحاديث النبوية الشريفة، وتخريج الأقوال، ووُضِعَ مَتْنُ قصيدة الهمزية ضِمن إطارٍ مُميَّزٍ بالألوان، وتَمَّ شرْحُ ما يحتاج إلى الشرح من الكلمات والأبيات، وتمّ أيضاً تخريج الشواهد الشعرية، ووردتْ ترجمة للشارح في الصفحات: 12-23، وشَغَلَ متنُ الهمزية الصفحات: 41-64، وبدأت خطبة المؤلف في الصفحة: 67، ووردت بداية الشرح من الصفحة: 75 حتى الصفحة:680، وتضمن هذا الشرحُ شرْحَ القصيدة وإعرابَها ودراستها دراسة بلاغية بديعية بيانية، وجاء فهرس محتويات الكتاب في الصفحات: 695-712، وتلته المصادر والمراجع من الصفحة: 681حتى694. فجاء شرحاً يحمل عراقة التراث وفنيات المعاصرة.

ولهمزية البوصيري شروحٌ كثيرة غير المنح المكية؛ بعضُها معروف وبعضها مجهول، ومن شروحها المعروفة:

شرح أحمد بن محمود الأدرنوي شيخ الإسلام (ت 988هـ/ 1580م) (انظر: هدية العارفين: 1/148).

ونهاية الأمنية في شرح الهمزيّة؛ تأليف: محمّد بن أبي الوفاء الخلوتي الحموي الشافعي فرغ منه سنة 996هـ/ 1588م (انظر: إيضاح المكنون: 2/233).

والنخبة السنيّة في شرح القصيدة الهمزيّة؛ تأليف: أحمد بن يوسف ابن الأُقيطع (بالتصغير) البرلسي المالكي (ت 1001هـ/ 1593م) (انظر: هدية العارفين: 1/151 وايضاح المكنون: 2/233).

والمِنَح الأحمديّة بتقريب معاني الهمزيّة؛ تأليف: محمّدعليّ بن محمّد علان بن إبراهيم الفاسي المكّي الشافعي (996 ـ 1057هـ/ 1587-1647م) (انظر: هدية العارفين (2/283) وإيضاح المكنون (2/575). وشرح أحمد بن عبد الوهاب الغساني الوزير الأندلسي، إمام الأحمديّة (1070 ـ 1146هـ/ 1660- 1733م) (انظر: هدية العارفين: 1/171 إيضاح المكنون: 2/233).

ولمحُ الخريدة العزيّة في شرح القصيدة الهمزيّة؛ تأليف: مصطفى بن كمال الدين أبي المعارف، الصديقيّ البكريّ، قطب الدين، الدمشقي الحنفيّ (1099 ـ 1162هـ/ 1688- 1749م) (انظر: هدية العارفين: 1/299).

والعُيُون الفخريّة في شرح الهمزيّة؛ تأليف: قاسم بن محمد الحلبي، البكرة جي، الحنفي (1094 ـ 1169هـ/ 1683- 1756م) (انظر: هدية العارفين: 1/824، والأعلام للزركلي، وإيضاح المكنون: 2/134).

و كشف الرُمُوز الخفيّة بشرح العُقُود الهمزيّة؛ تأليف: حسن بن علي بن منصور الفيّومي المكيّ، زين العابدين (ت 1176هـ/ 1763م) (انظر: هدية العارفين: 1/299).

وشرح عبد القادر بن محمّد بن عبد الملك العلويّ الحسني المكناسي المغربيّ (1187هـ/ 1773م) (انظر: معجم المؤلّفين: 5/300). في مجلّدين ضخمين (انظر: الأعلام: 4/44).

وشرح عبد الله بن أبي سعيد بن مصطفى الخادمي الرومي الحنفي (ت1192هـ/1778م) (انظر: هدية العارفين: 1/485).

والعقود البكريّة في حلّ القصيدة الهمزيّة؛ تأليف: محمد بن مصطفى بن كمال الدين الصديقيّ البكريّ الدمشقي الغزّي، الحنفي (1143 ـ 1196هـ/ 1730 – 1782م) (انظر: هدية العارفين: 2/249، وإيضاح المكنون: 2/112).

ولوامع أنوار الكوكب الدرّي في شرح همزيّة الإمام البوصيري؛ تأليف: محمّد بن أحمد بنيس الحضرمي المغربي نزيل مصر، فرع منه سنة 1200هـ/ 1785م، وطبع على هامش: الفوائد الجليلة للشيخ جسوس، محمّد بن أحمد، في بولاق مصر عام 1296هـ/ 1879م وأعادتها مطبعة محمّد مصطفى 1306هـ/ 1888م، و 1316هـ/ 1898م، (انظر: معجم المطبوعات، لسركيس (1/207 و592) والأعلام (1/15) ومعجم المؤلّفين (8/240).

وشرح إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم بن سليمان بن داود الحنفي الاسكندراني العريان (ت 1232هـ/ 1914م) (انظر: هدية العارفين: 1/40).

والفرائد السنيّة شرح الهمزيّة؛ تأليف: أحمد بن محمّد الخلوتي الصاوي الفقيه المالكي (1175 ـ 1241هـ/ 1761-1825م) توفي بالمدينة المنوّرة، (انظر: الأعلام للزركلي: 1/246).

وشرح خليل بن الملا حسين الأسعردي العمري الكردي الشافعي (1168 ـ 1259هـ/ 1755- 1843م) (انظر:هدية العارفين: 1/357).

وشرح الحاج الداودي أبي محمّد التلمساني الفاسي (ت1271هـ/ 1855م) (انظر: الأعلام للزركلي: 2/152، معجم المؤلّفين لكحالة: 9/138). وشرح أحمد بن عبد الحقّ شهاب الدين السنباطي (ت1299هـ/ 1882م) (انظر: إيضاح المكنون: 2/233).

وحاشية على الهمزيّة؛ تأليف: محمود بن محمّد بن عبد الرحيم شابه (1228 ـ 1308هـ/ 1813-1890م ) (انظر: (53) معجم المؤلّفين: 12/197).

وحواش على الهمزيّة؛ تأليف: أحمد بن محمد بن عثمان الشرقاوي الصعيدي، فرغ من كتابتها عام (1318هـ/ 1900م) ذكرت في فهرس دار الكتب المصريّة تحت الرقم: (7/122) (انظر: (54) معجم المؤلّفين: 2/127).

وشرح عليّ بن أحمد بن دينه، أبي الحسن الأندلسي المغربي (ت1325هـ/ 1907م).

والفُيُوضات الإلهيّة في شرح الهمزيّة؛ تأليف: أحمد بن جعفر بن إدريس الكتّاني (1283 ـ 1340هـ/ 1866- 1922م) (انظر: الأعلام للزركلي: 1/108).

وشرح إبراهيم بن صالح التازوالتي (ت 1353هـ/ 1934م) (انظر: الأعلام للزركلي: 1/44).

وشرح محمد بن عبد الرحمن التادلي الصومعي الفاسي المغربي، نسخة منه بالرباط تحت الرقم: 895ج (انظر: (51) الأعلام: 6/197).

وشرح محمد بن عبد الله المغربي التمرتاشي، الحنفي (انظر: (52) إيضاح المكنون: 2/233).

***********