الواحة في جريدة الحياة: 8-5-2004م

قبائل العرب. صناعة الكتابة. مراسم الكُتَّاب. أداب المجالسة وحق الجليس. العلم والمال. حدود العقل. الشاعر ابن المعتز. مباحثة في حَدِّ العلم

د. محمود السيد الدغيم

قبائل العرب

قال أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي (ت سنة 821 هـ/ 1418م) في مقدمة كتابه ‏"‏نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب‏"‏

"ثم إن هذا الكتاب، وإن كان قد جمع فأوعى، وطمع في الاستكثار فلم يكن بالقليل قنوعا، فأنه لم يأت على قبائل العرب بأسرها، ولم يتكفل على كثرة الجمع بحصرها، فإن ذلك يتعذر الإتيان عليه، ويعزُّ على المتطلب الوصول إليه، غير أنه قد حصَّل من جميع القبائل ما يتعسر إليه من غير طريقة الوصول، وحافظ على تمهيد أصولها أتمَّ المحافظة والمطلوب حفظ الأصول، وسميته: ‏"‏نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب‏"‏ والله يقرنه بالتوفيق، ويرشد فيه إلى أوضح طريق، وقد رتبته على مقدمة؛ ومقصد؛ وخاتمة‏.‏

المقدمة: في ذكر أمور يحتاج إليها في علم الأنساب ومعرفة القبائل وفيها خمسة فصول‏.‏

الفصل الأول‏:‏ في علم الأنساب وفائدته ومسيس الحاجة إليه‏.‏

الفصل الثاني‏:‏ في بيان من يقع عليه اسم العرب وذكر أنواعهم، وما ينخرط في سِلكِ ذلك‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ في معرفة طبقات الأنساب وما يلتحق بذلك‏.‏

الفصل الرابع‏:‏ في ذكر مساكن العرب القديمة التي منها درجوا إلى سائر الأقطار‏.‏

الفصل الخامس‏:‏ في ذكر أمور يحتاج إليها الناظر في علم الأنساب.‏

المقصد‏:‏ في معرفة تفاصيل أنساب قبائل العرب وفيه فصلان‏.‏

الفصل الأول‏:‏ في ذكر عمود النسب النبوي الشريف، وما يتفرع منه من الأنساب.‏

الفصل الثاني‏:‏ في ذكر تفاصيل القبائل مرتبة مقفاة على حروف المعجم وما يتهيأ ذكره.

الخاتمة‏:‏ في ذكر أمور تتعلق بأحوال العرب، وفيه خمسة فصول‏:‏

الفصل الأول‏:‏ في ذكر معرفة ديانات العرب قبل الإسلام.‏

الفصل الثاني‏:‏ في ذكر أمور من المفاخرات الواقعة بين القبائل، وما ينجرُّ إلى ذلك‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ في ذكر الحروب الواقعة بين العرب في الجاهلية، ومبادئ الإسلام.‏

الفصل الرابع‏:‏ في ذكر نيران العرب في الجاهلية‏.‏

الفصل الخامس‏:‏ في ذكر أسواق العرب المعروفة فيما قبل الإسلام.‏

صناعة الكتابة

قال القلقشندي في كتابه "صبح الأعشى في صناعة الإنشاء"

وكذلك أولِغوا بذَمِّ حَمقى الكُتَّاب ولَهِجُوا بهَجْوهم في كل زمن‏.‏

فمن ذلك قول الآخر.‏

يَعِيْ غَيْرَ مَا قُلْنَا وَ يَكْتُبُ غَيْرَ مَا

يَعِيْهِ؛ وَيَقْرَأُ غَيْرَ مَاْ هُوَ مَكْتُوْبُ

وقول ابن أبي العَيْناء يهجو أسد بن جَهْور الكاتب‏.‏

أَوَ مَاْ تَرَىْ أَسَدَ بنَ جَهْوَر قَدْ غَدَا

مُتَشَبِّهاً بِأَجِلَّةِ الْكُتَّابِ

لَكِنْ يُخَرِّقُ أَلْفَ طُوْمَاْرٍ إِذَاْ

مَا احْتِيْجَ مِنْهُ إِلَىْ جَوَاْبِ كِتَاْبِ

وقد أكثر الناس من الحكايات المضحكة عن هذا النوع من الكُتَّاب مما صاروا به هُزواً على ممرّ الزمان وتعاقب الأيام‏.‏

مراسم الكُتَّاب

 

قال أحمد بن عبد الوهاب التيمي البكري القرشي النويري (ت سنة 732 هـ/ 1332م" في كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ":

"وقد اتسع الخرق، ودخل في الكتابة من لا يعرفها البتة؛ وزادوا عن الإحصاء حتى إن فيهم من لا يفرق بين الضاد والظاء‏.‏

ولقد بلغني عن بعض مَن أدخل نفسه في الكتابة، وتوسل إلى أن كتب في ديوان الرسائل‏:‏ أنه رُسِمَ له بكتاب يكتبه في حقِّ رجل اسمه: طرنطاي، فقال لكاتب إلى جانبه‏:‏ طرنطاي يكتب بالساقط أو بالقائم؟.

 

وقال‏ النويري:‏ وصار الآن حَدُّ الكاتب – عند هؤلاء الْجَهَلة – أنه يكتب على الْمُجَوِّدِ مُدّةً، ويتقن – بِزَعْمِهِ – أسْطُراً، فإذا رأى من نفسه أنَّ خطَّه قد جَاْدَ أدنى جَوْدَةٍ؛ أَصْلَحَ بزَّتَه، وَرَكِبَ برذوْنَهُ، أو بَغْلَتَهُ، وسعى في الدخول إلى ديوان الإنشاء، والانضمام إلى أهله‏.‏

ولعلَّ الكتابة إنما يحصل ذمّها بسبب هؤلاء وأمثالهم‏، و لله در القائل‏!‏‏:‏

عَسَّ الزَّمانُ‏!‏ فَقدْ أَتَىْ بِعُجَاْبِ

وَمَحَا فُنُوْنَ الْفَضْلِ وَالآدابِ

وَأتَىْ بِكُتَّاْبٍ لَو انْبَسَطَتْ يَدِيْ

فِيْهِمْ رَدَدْتُّهُمُ إِلَى الْكُتَّاْبِ".

 

وقال القلقشندي:‏ "وإنما تقاصرت الهمم عن التوغل في صناعة الكتابة والأخذ منها بالحظ الأوفى لاستيلاء الأعاجم على الأمر، وتوسيد الأمر لمن لا يُفَرِّقُ بين البليغ والْعَيِيّ لعدم إلمامه بالعربية، والمعرفة بمقاصدها حتى صار الفصيح لديهم أعجم، والبليغ في مخاطبتهم أبكم، ولم يَسَع الآخِذ من هذه الصناعة بِحَظٍّ إلا أن يُنْشِدَ‏:‏

وَصِنَاْعَتِيْ عَرَبِيَّةٌ وَكَأَنَّنِيْ

أَلْقَىْ بِأَكْثَر مَا أَقُوْلُ الرُّوْمَاْ

فَلِمَنْ أَقُوْلُ؟ وَمَاْ أَقُوْلُ؟ وَأَيْنَ لِيْ

فَأَسِيْرُ، لاْ بَلْ أَيْنَ لِيْ فَأُقِيْمَاْ

أداب المجالسة وحق الجليس

 قال الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "مما يصفي لك وِدَّ أخيك أن تبدأه بالسلام إذا لقيته، وأن تدعوه بأحبِّ الأسماء إليه، وأن توسِّعَ له في المجلس".

وقال أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه: "مَنْ أراد أن يكثر عِلْمَهُ فليُجالسْ غَيْرَ عشيرتِهِ".

وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: "إياك وكل جليس لا يفيدك علماً".

وقال الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما لِجليسه عرابة الأوسي: "بأيِّ شيءٍ استحققت أن يقول فيك الشّمّاخ:

رَأَيْتُ عرابَةَ الأَوْسِيِّ يَسْمُوْ

إِلَى الْخَيْرَاْتِ مُنْقَطِعَ الْقَرِيْنِ

إِذَاْ مَاْ رَاْيَةٌ رُفِعَتْ لِمَجْدٍ

تَلَقَّاْهَاْ عرابَةُ بِالْيَمِيْنِ

فقال عرابةُ: جوابُ هذا من غيري أولى بِكَ وبي يا أمير المؤمنين.

فقال معاويةُ: عَزَمْتُ عليك لَتُخْبِرَنِيْ.

فقال عرابةُ: بإكرامي جليسي، ومُحاماتي عن صديقي.

فقال معاويةُ: إِذَنْ اسْتَحْقَقْتَ.

وقيل لبعض الحكماء: "متى يجب على ذي المروءة إخفاءُ نفسه وإظهارُها؟

قال الحكيم: على قدر ما يرى من نَفَاْقِ المروءة وكَسَاْدِهَا".

وكان يقال: إذا دخلت على أحدٍ، فسلمت؛ فَقُمْ حتى يشيرَ إليك صاحبُ المنزل أن تجلس، فالقومُ أعلم بعورات بيوتهم.

 

 وقال الشاعرُ الأموي البعيث بنُ حريث:

وَإِنَّ مَكانِيْ بالنَّدَىْ وَمَوْضِعِيْ

لَبِا لْمَوْضِعِ الأَقْصَىْ إِذَاْ لَمْ أُقَرَّبِ

وَلَسْتُ وَإِنْ قُرِّبْتُ يَوْماً بِبَاْئِعٍ

خلاْقِيْ، وَلاْ دِيْنِي ابْتِغَاءَ التَّحَبُّبِ

وَقَدْ عَدَّهُ قَوْمٌ كَثِيْرٌ تِجَاْرَةً

وَيَمْنَعُنِيْ مِنْ ذَاْكَ دِيْنِيْ وَمَنْصِبِيْ

العلم والمال

قال الإمام أبو إسحاق إبراهيم الشاطبي، في كتاب الإفادات والإنشادات:

"أنشدني الفقيه الأجل العدل الأديب الأفضل أبو عبد الله محمد بن محمد بن إبراهيم الخولاني الشريشي لنفسه سريع.

 يا طَالِبَ الْعِلْمِ اجْتَهِدْ فَإِنَّهُ

خَيْرٌ مِنَ التَّاْلِدِ وَالطَّاْرِفِ

فَالْعِلْمُ يَزْكُوْ قَدْرَ إِنْفَاْقِهِ

وَالْمَاْلُ إِنْ أَنْفَقْتَهُ تَاْلِفُ".

حدود العقل

قال الإمام الشاطبي: أنشدني الشيخ الفقيه القاضي الأعدل أبو بكر محمد بن عمر بن علي القرشي الهاشمي أبقاه الله في السابع والعشرين لذي الحجة من عام سبعة وخمسين وسبعمائة قال: أنشدني أبي، قال: أنشدني شرف الدين الدمياطي، قال: أنشدني تاج الدين الأرموي، قال: أنشدني الإمام فخر الدين محمد بن عمر الرازي لنفسه من البحر الطويل.

نِهَاْيَةُ إِقْدَاْمِ الْعُقُوْلِ عِقَاْلُ

وَأَكْثَرُ سَعْيِ الْعَاْلَمِيْنَ ضَلاْلُ 

وَأَرْوَاْحُنَاْ فِيْ وَحْشَةٍ مِنْ جُسُوْمِنَاْ

وَحَاْصِلُ دُنْيَاْنَاْ أَذَىً وَوَبَاْلُ 

وَلَمْ نَسْتَفِدْ مِنْ بَحْثِنَاْ طُوْلَ عُمْرِنَاْ

سِوَىْ أَنْ جَمَعْنَاْ فِيْهِ قِيْلَ؛ وَقَاْلُوْا 

وَكَمْ مِنْ رِجَاْلٍ قَدْ رَأَيْنَاْ؛ وَدَوْلَةٍ

فَبَاْدُوْا جَمِيْعاً مُسْرِعِيْنَ وَزَاْلُوْا 

وَكَمْ مِنْ جِبَاْلٍ قَدْ عَلَتْ شُرُفَاْتِهَاْ

رِجَاْلٌ؛ فَمَاْتُوْا؛ وَالْجِبَاْلُ جِبَاْلُ 

الشاعر ابن المعتز

هو الشاعر المبدع أبو العباس؛ عبد الله بن الخليفة العباسي محمد المعتز بالله ابن الخليفة جعفر المتوكل على الله ابن الخليفة محمد المعتصم بالله ابن الخليفة هارون الرشيد.

ولد ابن المعتز في مدينة سامراء العراقية سنة 247هـ/ 861م أيام جده المتوكل على الله، وتلقى العلم على أساتذة العصر وفحولهم، ونظم الشعر فرقي إلى أعلى مراتبه.

وقد تولى ابن المعتز الخلافة مدة يوم وليلة سنة 295هـ/ ولقب (المرتضى) بعدما سجن أنصاره الخليفةَ المقتدر، ولكن أنصار المقتدر جمعوا صفوفهم ثم أخذوا عبد الله بن المعتز فعذبوه حتى مات، وعمره 49 سنة.

ومن تصانيف ابن المعتز: طبقات الشعراء, أشعار الملوك. الزهر والرياض. الصيد والجوارح. الجامع في الغناء. سرقات الشعراء, وغير ذلك، ومن شعره الْحِكَمِي:

رَأَيْتُ حَيَاْةَ الْمَرْءِ تُرْخِصُ قَدْرَهُ

وَإِنْ مَاْتَ أَغْلَتْهُ الْمَنَاْيَا الطَّوَاْمِحُ

فَمَاْ يُخْلِقُ الثَّوْبَ الْجَدِيْدَ ابْتِذَاْلُهُ

كَمَاْ تُخْلِقُ الْمَرْءَ الْعُيُوْنُ اللَّوَاْمِحُ

ومن شعره يتغزل في حبيب:

كَمْ فِيْهمُ مِنْ مَلِيْحِ الْوَجْهِ مُكْتَحِلٌ

بِالسِّحْرِ يُطْبِقُ جَفْنَيْهِ عَلَىْ حَوَرِ

لاْحَظْتُهُ بِالْهَوَىْ حَتَّى اسْتَقَاْدَ لَهُ

طَوْعاً وَأَسْلَفَنِي الْمِيْعَاْدَ بِالنَّظَرِ

وَجَاْءَنِيْ فِيْ قَمِيْصِ اللَّيْلِ مُسْتَتِراً

يَسْتَعْجِلُ الْخَطْوَ مِنْ خَوْفٍ وَمِنْ حَذَرِ

فَقُمْتُ أَفْرشُ خَدِيْ فِي الطَّرِيْقِ لَهُ

ذُلاًّ, وَأَسْحَبُ أَذْيَاْلِيْ عَلَى الأَثَرِ

وَلاْحَ ضَوْءُ هِلاْلٍ كَاْدَ يَفْضَحُنَاْ

مِثْلَ الْقُلاْمَةِ قَدْ قُدَّتْ مِنَ الظّفرِ

وَكَاْنَ مَاْ كَاْنَ مِمَّا لَسْتُ أَذْكُرُهُ

فَظُنِّ خَيْراً وَلاْ تَسْأَلْ عَنِ الْخَبَرِ

مباحثة في حَدِّ العلم

قال الشاطبي: حدثنا الأستاذ أبو علي الزواوي، قال لما رحل أبو العباس أحمد بن عمران اليانوي من مدينة بجاية إلى مدينة تلمسان تاجراً لم يلبث أن جاء إلى مجلس أبي زيد بن الإمام مشتملاً في زيّ التجار، فجلس حيث انتهى به المجلس، فألفاهم يتكلمون في كتاب أبي عمرو بن الحاجب الأصلي، في قوله في حد العلم: "صِفَةٌ تُوْجِبُ تَمْيِيْزاً لا يَحْتَمِلُ النَّقِيْضَ"

فلما أتَمُّوا البحث فيه، نادى أبو العباس: يا سيدَنا هذا الحدُّ غَيْرُ مَاْنِعٍ، فإنه يُنْتَقَضُ عليه بالْفَصْلِ والْخَاصَّة.

فقال له أبو زيد: عَرِّفنا مَنْ أنتَ؟

فقال له: مُحبُّكم أحمد بن عمران.

فقال له: نشتغل الآن بضيافتك، وحينئذٍ يقع الجواب، فأَنْزَلَهُ منزلَ الكرامة، وسأله عن حاجته، وسبب قدومه من بَجَّاية، فأخبره بأنه أتى مُتَّجِراً، فأخبر أبو زيد بذلك السلطان أبا تاشفين، وعرَّفه به وأجلَّ قدره، فَرَفَعَ عنه السلطانُ كُلَفَ الْمَغَاْرِمِ، ووظائفَ السُّلع، ونقد له إلى ذلك مائتي دينار من الذهب.

ثم قال له أبو زيد إن خفَّ عليك أن تسلِّم على أخي فعلت، فلبى دعوته، وأتى معه إلى أخيه عيسى، فلما رآه قال له: سمعنا عنك أنك أوردت على الأخ سؤالاً ارتفع به شأنك، وحظي عند السلطان مكانك، فأورده علينا حتى نتكلم فيه، فقَرَّرَه بين يديه، فقال له: يا فقيه!! إنما قال ابنُ الحاجب: "تُوْجِبُ تَمْيِيْزاً، والفصلُ والخاصَّةُ: إنَّما تُوْجِبانِ تَمَيُّزاً؛ لا تَمْيِيْزاً، وهذا جَوابُكَ.

thumb qr1 
 
thumb qr2
 

إحصاءات

عدد الزيارات
16406989
مواقع التواصل الاجتماعية
FacebookTwitterLinkedinRSS Feed

صور متنوعة