ملحة الإعراب
للحريرى القاسم بن على
أرجوزة في النحو وتقع في أربعة وسبعين بيتاً وثلاثماية بيت التزم فيها أن يأتي في آخر كل باب بمثال يوضحه ليمكن تفهمه بعد إيراد الأحكام والشروط المستوفاة

رابط تخميل الكتاب

اضغط  icon Mulhat-al-Hariri.zip (32.56 KB)  هنا


القاسم بن علي بن محمد بن عثمان, أبو محمد الحريري البصري: الأديب الكبير صاحب « المقامات الحريرية ـ ط» سماه « مقامات أبي زيد السروجي». ومن كتبه « درة الغواص في أوهام الخواص ـ ط» و « ملحة الإعراب ـ ط» و « صدور زمان الفتور وفتور زمان الصدور» في التاريخ و « توشيح البيان». وله شعر حسن في « ديوان» و « ديوان رسائل». وكان دميم الصورة غزير العلم. مولده بالمشان (بليدة فوق البصرة) ووفاته بالبصرة. ونسبته إلىَ عمل الحرير أو بيعه. وكان ينتسب إلىَ ربيعة الفرس. قال مرجليوث: ترجم شولتنز وريسكه نماذج من مقامات الحريري إلىَ اللاتينية في القرن الثامن عشر, وظهرت لها تراجم في كثير من اللغات الأوربية الحديثة, مثل ترجمة روكرت Ruckert الألمانية وترجمة Chemery and Steingass الإنجليزية.
المقدمة
أقولُ مِن بَعدِ افتِتَاحِ القولِ
بِحمدِ ذي الطَّوْلِ شديدِ الحَولِ
وبَعدَهُ فأفضَلُ السّلامِ
على النّبيّ سَيّدِ الأنَامِ
وءالِهِ الأطهَارِ خيرِ ءالِ
فافهَم كَلامي واستَمِعْ مَقَالي
يَا سَائِلي عن الكَلامِ المُنتَظِمْ
حَدًّا ونَوعًا وإلى كَمْ يَنقَسِمْ
اسمَع هُدِيتَ الرُّشدَ مَا أقولُ
وافهَمْهُ فَهمَ مَن لهُ مَعقُولُ
باب الكلام
حدُّ الكَلامِ ما أفادَ المُستَمِعْ
نحوُ سَعَى زَيدٌ وعَمروٌ مُتَّبِعْ
ونَوعُهُ الذي عليهِ يُبنَى
اسمٌ وفِعلٌ ثم حرفُ مَعنَى
باب الاسم